آخر المواضيع

14‏/8‏/2011

اكتشاف كوكب غامض "أكثر سوادا من الفحم"

Vue d'artiste de cette planète plus noire que le charbon. David A. Aguilar (CfA)
منظر فني لهذا الكوكب الأكثر سوادا من الفحم
(David A. Aguilar (CfA))





"مجموعة أهم الأحداث" : من مصادر علمية ،12.08.2011 ،  دراسة نشرت في هذه الأيام  من " الجمعية الملكية للفلكيين " المعروفة اختصارا "راس" (RAS) ، تفيد أن كوكبا يدور حول نجما بعيدا، بالكامل أسود  يعكس على الأقل واحد بالمائة من ضوء الشمس تم اكتشافه.  شكله الاستثنائي  يدل انه " عالم غريب"  عن معلومات الحالية.
هذا الكوكب الأكثر سوادا من الفحم المكتشف تم ملاحظته قبل خمسة سنوات وأطلق عليه اسم " TrES-2b " ، ويتكون من غاز  وحجمه حجم "كوكب المشتري" . يوجد على حوالي خمسة ملايين كلم من نجم " GSC 03549-02811 "  الذي بدوره يوجد على بعد 750 مليون سنة-ضوئية من كوكب الأرض ، في اتجاه مجموعة نجوم " كوكبة التنين" ، كما نقلت ذالك " 7 على 7.بي".
هذا الكوكب " TrES-2b " ، غلافه الجوي بحرارة أكثر من 1000 درجة مئوية ، على حسب الفلكيين الذين رصدوا  هذا الكوكب الغامض ، بمواد كيمائية باستطاعتها امتصاص الضوء مثل  الصوديوم المتبخر، " أكسيد البوتاسيوم" أو" أكسيد التيتانيوم"...
إلا أن أي  من هذه المواد ليست كافية لتفسير  سواد و ظلام  هذا  الكوكب خارج المجموعة الشمسية  و أكثر غموضا من أي كوكب آخر في النظام الشمسي. ويعكس في الواقع أقل من واحد بالمائة من أشعة الشمس التي تضيء.
ويوضح أحد الخبراء من خلال بيان " مما يجعل هذا الكوكب أكثر ظلام ليست في الحقيقة  واضحة ومع ذلك ، فإنه ليس  بالمطلق أسود .وبسبب  حرارته الشديدة تنبعث منه ومضة  ضعيفة  ، تشبه قليلا  جمر موقد المطبخ" ...
 تم تحديد انعكاسية  هذا الكوكب باستعمال معطيات "مسبار كيبلر"، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية  " ناسا" ، كما توضح ذالك "علوم و مستقبل"*.
* (Sciences et Avenir.Fr )





من الأرشيف :

ليست هناك تعليقات: