آخر المواضيع

14‏/5‏/2008

تلسكوب افتراضي يفتح آفاق السماء ليلا


عالم كامل يبنيه المنظار على شاشتك



BBC : 13.05.2008

دشنت ميكروسوفت برنامجا جديدا باسم "وورلوايد تلسكوب" أو المنظار العالمي، والذي يمكن بواسطته نقل وتجميع صور من بعض أفضل التلسكوبات الأرضية والفضائية. ويمكن باستخدامه للهواة من الفلكيين متابعة كواكب راقصة وغيوم مثيرة ونجوم متفجرة وذلك بمجرد الضغط على أزرار أجهزة الكمبيوتر التي لديهم.
ويقول روي ويليامز من معهد كاليفورنيل للتكنولوجيا عن البرنامج الجديد "إنه وسيلة جميلة لتوضيح وإثارة اهتمام الناس بعلم الفلك، وأعتقد أن المحترفين من الفلكيين سيلجأون لاستخدامه أيضا".
نظرة كاشفة
ولاستخدام النظام الجديد يتعين على مستخدميه تنزيل برنامج "وورلد وايد تلسكوب" من الإنترنت، عبر ويندوز فقط. ويمكن بواسطته استكشاف الكواكب والأقمار وغيرها ومتابعة مواقعها الدقيقة في الفضاء من أي موقع على الأرض في أي وقت في الماضي أو المستقبل.
وقد قدمت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) صورا من منظار "مارس روفر" و"منظار هابل الفضائي" و"منظار سبيتزر الفضائي" و"مرصد تشاندرا".
ويقول روبرت كيرشنر أستاذ الفلك في جامعة هارفارد "أعتبر منظار وورلد وايد على أنه مهمة تعليمية هامة، وهو يهب الناس الحرية كي ينطلقوا بخيالهم".
تشكيلة فضائية
ومنظار ميكروسوفت الجديد ليس الوحيد الذي يمكن به للفلكيين استكشاف السماء في الليل. ففي العام الماضي أطلق محرك جوجول المنافس لميكروسوفت برنامج "سكاي" أو السماء، وهو إضافة لبرنامج جوجول "إيرث" أو الأرض.
ويمكن سكاي الفلكيين من متابعة نحو مليون نجمة و200 مليون كوكب.
وهناك أيضا "ستيلاريوم" الذي دشنه فابيان تشاسو الباحث في مرصد باريس الفلكي عام 2001، ويمكن بواسطته فرصة لاستكشاف 210 مليون نجمة، إضافة إلى كواكب وأقمار.

ليست هناك تعليقات: