آخر المواضيع

14‏/5‏/2008

خطط أوروبية لبناء مركبة فضائية برواد


يتوقع عرض نموذج في معرض برلين



BBC:
14.05.2008

أعلنت شركة EADS الأوروبية عن خطط لانتاج مركبة فضائية قادرة على نقل رواد أوروبيين إلى الفضاء. وقد صمم قسم Astrium في الشركة مركبة مطورة عن مركبة النقل الفضائي الحالية بإمكانها نقل ركاب .
ولم تعلن تفاصيل إضافية حول الموضوع في مدينة بريمين الألمانية، مقر الشركة، ولكن يتوقع أن يعرض نموذج للمركبة في معرض برلين الجوي خلال هذا الشهر.
ولا تمتلك أوروبا حاليا مركبة قادرة على نقل الركاب وتعتمد على الأمريكيين والروس لنقل روادها الى المدارات الفضائية.
وقد تحدث مدير وكالة الفضاء الأوروبية جان جاك دوردين أكثر من مرة عن رغبته في رؤية نظام أوروبي مستقل، وكذلك حث مدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) مايك جريفين أوروبا على بناء مركبة فضاء خاصة بها.
والآن قدمت شركة
EADS ووكالة الفضاء الألمانية DLR أفكارا حول كيفية إنجاز المشروع بحلول عام 2017. وتعتمد المركبة المقترحة على تطوير مركبة النقل الفضائية الموجودة حاليا (ATV) بحيث يصبح بإمكانها نقل ثلاثة رواد فضاء، وذلك ببناء كبسولة تأخذ مكان القسم الذي تحفظ فيه المواد التي يجري نقلها.
وهناك قضية هامة أخرى هي أن المركبة الحالية قابلة للاستخدام مرة واحدة فقط، لأنها لا تستطيع مقاومة الحرارة التي تتعرض لها حين دخولها المجال الأرضي، لذلك فهناك حاجة لبناء غلاف خاص قادر على مقاومة درجات الحرارة الإستثنائية التي تتعرض لها المركبة حين دخولها المجال الأرضي.
وقال مسؤول رفيع المستوى في
EADS ومدير DLR لصحفيين ألمان إن بالإمكان تنفيذ المشروع دون إنفاق مليارات اليورو. وتطلق مركبة ATV بواسطة صاروخ Ariane . ولم يعرض التصور حول المشروع بعد لشركاء أوروبيين سيكون عليهم المساهمة فيه لو جرى تنفيذه تحت سقف وكالة الفضاء الأوروبية Esa.


ليست هناك تعليقات: