آخر المواضيع

30‏/7‏/2011

رحلة عبر الزمن، حلم مستحيل؟

( الصورة : Maxi Sciences)




"مجموعة أهم الأحداث" : على حسب ما نقله الموقع العلمي* ، 27.07.2011،  فريق من الباحثين الصينيين حطم آمال بأن رحلة عبر الزمن يمكن انجازها ،   في دراسة تكشف استحالة تحقيق مثل هذا الانجاز . علماء هونغ كونغ أكدوا في الحقيقة أن "الفوتون" ( وحدة الكم الضوئي) لا تستطيع السفر أسرع من الضوء ، كما كان يعتقد  قبل عقود من طرف فريق فيزيائي .
قبل عقود ، فريق من باحثين أعادوا فتح باب المناقشة حول إمكانية السفر عبر الزمن مؤكدين أنهم لاحظوا ظاهرة ضوئية تنتشر أسرع من الضوء ، بسرعة أطلق عليها اسم "سوبرلومينيك" (supraluminique)  .
اكتشاف ترك التفكير أن" الفوتونات"  الفردية يمكن لها تجاوز سرعة الضوء ، أحييت بذالك الأمل في الاحتمال النظري  للرحلة في الماضي أو في المستقبل.
إلا أن الأبحاث الجديدة على أساس دراسة دقيقة  لخصائص" الفوتونات" ، الجسيمات الأصغر للضوء  يبدو أنها أظهرت  خلاف ذلك.  هذه الدراسة الجديدة كانت تحت إشراف البروفيسور " Shengwang Du " ورفاقه من جامعة العلوم و التكنولوجيا لهونغ كونغ ، ونشرت على موقع "راديو كندا" ، انتهت (الدراسة) بخيبة أمل :   " الفوتون" الذي يخضع للقوانين الفيزيائية للكون  لا يمكن أن تكون سرعته أسرع من سرعة الضوء.
كما أكد  أينشتاين، " سرعة الضوء تنظم الحركة في الكون "، وأي عنصر لا يمكن أن يتحرك بشكل أسرع . سرعة  "سوبرلومينيك"ملحوظة  من طرف الفيزيائيين قبل عدة سنوات ، في الحقيقة ليست  إلا "تأثير بصري" ناتج  عن سلسلة   آثار طبيعية للكم .
ويختتم البروفيسور المذكور المشرف على الدراسة القول بأن " الفوتونات"  الفردية لا يمكن لها السفر أسرع من الصوت ، نتائج تغلق النقاش حول السرعة الحقيقة للمعلومة المنقولة من "فوتون" واحد.
* ( Maxi Sciences)

ليست هناك تعليقات: