آخر المواضيع

17‏/6‏/2011

الشمس ستعرف فترة أطول من الجمود

ملف:The Sun by the Atmospheric Imaging Assembly of NASA's Solar Dynamics Observatory - 20100819.jpg
الشمس ، تم تصويرها من طرف  مرصد حيوية للطاقة الشمسية لناسا.
(الصورة : wikipedia)





"مجموعة أهم الأحداث" : من مصادر علمية ،15.06.2011 ، على حسب ثلاثة دراسات كشف عنها في الولايات المتحدة الأمريكية  ، الشمس ستعرف عما قريب فترة غير عادية من ضعف نشاطها . هذا التغير يمكن أن يؤثر بشكل مهم على مناخ الأرض.
هذه الدراسات المنجزة من طرف الفلكيين الأمريكيين المكشف عنها في المؤتمر السنوي لقسم الفيزياء الشمسية  ، تأكد (أي الدراسات) بقع الشمسية  هي في طريقها للانخفاض. مما يدل أن الشمس تتجه تدريجيا لمرحلة  هدوء مستو (calme plat ) .
في عام 2008 ، الكوكب بدأ دورته  الرابع والعشرين (الدورة تدوم 11 سنة). النشاط   يقاس بالخصوص بعدد بقع   التي تتم  ملاحظتها . هذه نتيجة اندفاع المد  المغناطيسي لأكثر من 1.500 " جاوس" (gauss)  "وحدة الحث المغناطيسي " ،  المنفذ من قلب الكوكب والتي  تحول الغازات الأقل  حرارة من العودة .
لكن ، حسب الملاحظات المنجزة من طرف العلماء للمركز الوطني لملاحظة الشمس  (NSO)   ،  النشاط هو في طريقه  للانخفاض.  ويؤكد احد مسؤولي المركز " ماعدا في حالة غلط ، الدورة الحالية قد تكون آخر نشاط  قصوى السائدة قبل بضع عشرات السنين" ، على حسب ما نقلته وكالة فرانس برس.  
وتنقل الوكالة أيضا عن المسؤول  الرئيسي عن إحدى هذه الدراسات ، تقديره أن هذه الظاهرة هي في المرة "غير عادية و غير منتظرة" . ويمكن لهذا التغيير أن يكون له اثر على عمليات  اكتشاف الفضاء و المناخ للكرة الأرضية...
لكن ، ليست هذه المرة الأولى الشمس تعرف انخفاض في نشاطها المغناطيسي . في الماضي ، هذا تزامن  مع فترات الجليدية على الأرض، يؤدي  تبريد وانكماش للغلاف الجوي  . بالنسبة لبعض الفلكيين ،أول شيء  يجب معرفته إذا كان الانكماش في النشاط  إشارة إلى مرحلة ثانية أدنى ...  هذه الفترة من 70 سنة ( 1645 إلى 1715 )  عرفت أوروبا فيها عصر الجليدي الصغير...



من الأرشيف :

ليست هناك تعليقات: