آخر المواضيع

16‏/6‏/2011

اكتشاف أقدم "ثقوب سوداء" في الكون

منظر تخطيطي لثقب اسود
 (NASA/CXC/A.Hobart)




"مجموعة أهم الأحداث " من مصادر علمية ،اليوم 16 من الشهر الجاري،  على حسب ما نشر في مجلة "الطبيعة" ، من خلال دراسة المجرات البعيدة من قبل علماء فلك أمريكيين  تم اكتشاف  عن وجود الثقوب السوداء الأولى في الكون ، شكلت في وقت قريب نسبيا بعد الانفجار الكبير، في هذه المجرات القديمة .
علماء الفلك حددوا أن هذه الثقوب السوداء موجودة منذ 700 إلى 800 مليون سنة بعد الانفجار الكبير. اليوم وبفضل التليسكوب الأكثر قوى ويمكن  بواسطته ملاحظة المجرات البعيدة بمليارات السنين الضوئية ، التي كانت موجودة عندما كان الكون أقل من 10 بالمائة من عمره الحالي (13.7 Ma) .
اكتشاف ثقوب السوداء من المفروض موجودة  في وسط هذه المجرات ، أثبتت أنها أكثر "رقة" و تكون محجوبة من المجرات المضيفة.  الفلكيون استخدموا تقنية تسمى "تراص" (empilage ) لكي يتم رصد إشارات  ضعيفة بشكل لا يصدق المنبعثة من الثقوب السوداء في وسط المجرات.
الأكثر بعدا على مسافة 13 مليار سنة ضوئية من الأرض . علماء الفلك درسوا أكثر من 250 مجرة ، مكتشفة من قبل بواسطة تليسكوب الفضائي  "هابل" والتي تعتبر (المجرات)  المرشحة الجيدة  لاستضافة هذه الثقوب السوداء.
بعد ذالك استعملوا (علماء الفلك) صور ملتقطة بواسطة المرصد الفضائي،" شاندرا الأشعة السينية" (Chandra X-Ray) ،تابع لوكالات الفضاء الأمريكية"ناسا" ،  ومكن من اكتشاف وجود هذه الثقوب السوداء.
معظمها ذات طاقة عالية للأشعة السينية، المتبقية  يتم امتصاصها  من الكميات الكبيرة من الغبار والغاز. "ولهذا السبب من الصعب العثور عليها"،كما يشرح أحد العلماء.  والذين يحاولون (العلماء) تحديد كيف نشأت هذه الثقوب...




من الأرشيف :

ليست هناك تعليقات: