آخر المواضيع

1‏/5‏/2011

اللغات البشرية : أصلها واحد

( الصورة : Maxi Sciences)




"مجموعة أهم الأحداث" : على حسب ما نقله الموقع العلمي* ، اليوم الأول من شهر مايو، أن باحث نيوزيلندي نشر في مجلة "علوم" دراسة يستنتج من خلالها أصل إفريقي لكل لغات الإنسان . 
في نفس الوقت ، وفي مجلة "الطبيعة" ، البعض من رفاقه يشككون  عالمية تطور " التعبيرات الاصطلاحية" في جميع أنحاء العالم.
الدكتور" كوينتين أتكينسون" (Quentin Atkinson ) ، عالم النفس في جامعة " أوكلاند " (Auckland) بنيوزيلندا ، درس   "الصوتيات" – وحدات منفصلة التي تميز الكلمات – مستعملة في 504 لغة إنسان اليوم ، ووجد أن عددهم هو الأعلى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتتناقص تدريجيا بابتعادنا  عن هذه  المنطقة من العالم ، مع أقل عدد من الأصوات في أمريكا الجنوبية ومنطقة المحيط الهادئ الاستوائية.
وتذكر هذه الظاهرة  الاتجاهات في التنوع الجيني للبشرية – التي تنخفض إجمالا بابتعادنا عن مهد الإفريقي للصنف. مما يفسره  الكاتب مؤشر للأصل الإفريقي " للتعابير البشرية " .
باستعمال الطرق الحسابية البيولوجية التطورية ، البروفيسور " رسيل غراي" (Russell Gray ) والدكتور " سيمون غرينهيل " (Simon Greenhill ) ، أيضا من نفس الجامعة ، بمساعدة رفاقهم من معهد "ماكس بلانك" (Max Planck)  للغويات النفسية ، بهولندا، من جهتهم   يناقضون من خلال دراسة مختلفة أخرى ، فكرة أن الدماغ البشري ينتج  قواعد عالمية حول اللغة.
ويشرح البروفيسور "راسيل غراي" ، أن هناك  اليوم 7.000 لغة  ، بعضها باثني عشرة صوت فقط ، الأخرى بأكثر من مائة ، بعضها بأنماط معقدة لتكوين الحرف ، أخرى بأنماط بسيطة (...) . مضيفا ، عملنا يبين أهمية دور تركيبة الفطرية للعقل البشري في تطوير تغيرات اللسانيات ،  تم المبالغة فيها للغاية من طرف اللغويين . عندما يتعلق الأمر بتطور  اللغة ، الثقافة تنسخ الإدراك و المعرفة ، كما يشرح البروفيسور "غراي".
* ( Maxi Sciences)

ليست هناك تعليقات: