آخر المواضيع

8‏/1‏/2010

اكتشاف ثاني أصغر كوكب، حتى الآن، خارج المجموعة الشمسية


( الصورة : ناسا)





" أ.ف.ب – الصحافة الكندية" * - 08.01.2010 -  فلكيون أمريكيون تمكنوا من رصد ثاني أصغر كوكب ، خارج المجموعة الشمسية ،    حتى الآن ،  بكتلة  أربعة مرات فقط  من كوكب الأرض.  هذا ما أعلن عنه يوم الخميس ( أمس).
"هذا الاكتشاف رائع ، لأنه يظهر بأننا نجد ، أكثر فأكثر ،  كواكب أصغر حجما  خارج نظامنا الشمسي " ، هذا ما صرح به أحد الفلكيين من جامعة كاليفورنيا ، والذي كشف عن هذا الكوكب الجديد في اليوم الأخير من المؤتمر 215 للجمعية الفلكية الأمريكية..
هذا الكوكب البعيد ، المسمى " HD156668b" ، موجود  في النظام الكوكبي عن بعد  80 سنة ضوئية من  الأرض (سنة ضوئية تعادل   9460 مليار كيلومتر) في "كوكبة هرقل" . لأنه يدور حول نجمه  في حوالي أربعة أيام.
أصغر كوكب عرف حتى الآن ، يسمى " Gliese 581 e " ، بضعفين من الكتلة الأرضية . رصد في شهر ابريل من عام 2009 من طرف فلكي سويسري بحوالي 20.5 سنة ضوئية من الأرض في مجموعة الميزان .  لكنها تدور قريبة جدا من نجمه ..." درجة  الحرارة العالية" .
في وقت سابق من هذا الأسبوع، الفريق العلمي لتليسكوب الفضائي الأمريكي  الجديد ، المرسل في شهر مارس من العام الماضي ،  لإيجاد كواكب شبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي ، أعلن في نفس المؤتمر،اكتشاف خمسة كواكب جديدة ، كلهم أحجام كبيرة و درجة حرارتهم عالية جدا تتراوح بين 1200 إلى 1648 درجة مئوية  .
هذه الكواكب الخمسة سميت " Kepler 4b, 5b, 6b, 7b et 8b " أضيفوا   إلى 415 تم رصدهم بفضل تليسكوبات أخرى منذ 1995. وبآخر كوكب الذي أعلن عن اكتشافه يوم الخميس يرتفع العدد إلى 416 . لكن لا يوجد بينهم واحدة منهم شبيهة بكوكب الأرض.
الفلكيون مقتنعون بصفة عامة بان بفضل التليسكوب الأمريكي الجديد " كيبلر " (Kepler )  أو "كورو" (Corot) المرسل  من طرف الأوربيين ، يمكن رصد  في نهاية المطاف  كواكب شبيهة بالأرض، و ليست إلا مسألة وقت.
مع العلم ، أن الفريق الذي اكتشف ثاني اصغر كوكب ، إلى يومنا هذا ، استخدم  واحد من اثنين تليسكوب " Keck " موجود على هضبة " مونا كيا" في هاواي ،على ارتفاع 4.145 متر.    
أسلوب لاكتشاف  قياس  تأثير الجاذبية  الكوكب على نجمه . عندما يمر الكوكب أمام نجمه  التابع ،  يسبب تغيرا طفيفا في شدة الضوء مع الضوء يظهر أكثر زرقا .
*( AFP – Cyberpresse.Ca )

ليست هناك تعليقات: