آخر المواضيع

17‏/12‏/2009

"هيرشل" أضخم منظار في الفضاء ، يلتقط صورا لولادة النجوم





بي.بي.سي16.12.2009- : نشرت وكالة الفضاء الأوروبية صورا جديدة مدهشة التقطها منظارها العملاق "هيرشل". وتبين الصور تكوين النجوم، وقد وصفت بأنها من أهم الصور في مجال علوم الفضاء منذ عقود. ويأمل الخبراء في أن تساعدهم تلك الصور في الإجابة على تساؤلاتهم بخصوص تشكل المجرات.
وهيرشل هو اكبر منظار على الإطلاق يرسل إلى الفضاء. وسبق والتقط صورا لغبار النجوم الذي تصعب رؤيته، والذي تدخل في تكوين النجوم والمجرات والحياة بشتى أشكالها.
ولذلك يولي العلماء غبار النجوم أهمية خاصة في سبيل فهم دورات الحياة في الكون. ويقول الخبير البريطاني "بروس سوينيارد" الذي ساهم في تصميم واحد من اللاقطات الثلاث التي تجعل المنظار مميزا في قدرته على التقاط الأشعة تحت الحمراء وكذلك الموجات الدقيقة المنبعثة من مصادر بعيدة. وتمكن هذه الأدوات هيرشل من رؤية ما وراء سحب غبار النجوم والغاز والتقاط صور للنجوم وهي تولد.
كما يستطيع المنظار الضخم التقاط مجرات بعيدة كانت في أوجه عندما كان عمر الكون خمس عمره الحالي تقريبا. ويعتقد العلماء أن تشكل المجرات كان في أوجه في تلك الفترة.
ويقول البروفيسور سوينيارد أن آلاف المجرات التي التقط صورها هيرشل، خاصة "الشابة" منها، ستمكن العلماء من وضع نماذج لطرق تكون المجرات والكشف عن التفاعلات الكيميائية التي تدخل في هذه العملية. ومما كشفت عنه صور هيرشل أن الفراغ الكوني هو في الحقيقة مليء بغبار النجوم.



ليست هناك تعليقات: