آخر المواضيع

29‏/10‏/2008

اتفاق لحماية حرية التعبير بواسطة الانترنت




BBC
29.10.2008


وقعت ثلاثة من كبريات شركات التكنولوجيا في العالم، وهي مايكروسوفت وجوجل وياهو، اتفاقا دوليا للمبادئ يضمن حماية أفضل لحرية التعبير عبر الانترنت، ويعد بالتصدي للتدخلات الرسمية والحكومية.
ويأتي اتفاق المبادئ، الذي أطلق عليه "مبادرة الشبكات الدولية"، في أعقاب تزايد الانتقادات لتلك الشركات وغيرها بأنها تساعد الحكومات في بلدان مثل الصين على رصد ورقابة الانترنت.
ويؤسس الاتفاق لإرشادات ومشورة ونصائح تهدف إلى تقييد المعطيات التي يمكن أن يسمح للسلطات بالاطلاع عليها أو تسهيل الدخول إليها، عندما يكون الأمر متعلقا بحرية التعبير.
وقال مايك بوسنر من جمعية هويمان رايتس فيرست (حقوق الإنسان أولا) أنها "خطوة أولى مهمة". واعتبرها اعترافا من قبل تلك الشركات وجماعات حقوق الإنسان وآخرين من أصحاب العلاقة بضرورة وجود مسؤولية جماعية لهذه المشكلة المتنامية.
وتؤكد الاتفاقية على أهمية أن الخصوصية تعتبر "حقا إنسانيا وضمانا للكرامة الإنسانية". كما تلزم تلك الشركات بمقاومة أي مطالبات من الحكومات لتقييد حرية التعبير وانتهاك خصوصية مستخدمي الانترنت عبر خدماتها وتكنولوجياتها.
وكانت جوجل، وهي اكبر محرك بحث على الانترنت، قد اتهمت في السابق بالتواطؤ مع السلطات الصينية حول قضايا خلافية مثل الديمقراطية ومسألة أحداث ساحة تيانانمن.كما سبق أن حكم على الصحفي الصيني شي تاو بالسجن عشرة أعوام عقب تقديم شركة ياهو معلومات شخصية عنه إلى الحكومة الصينية.

ليست هناك تعليقات: