آخر المواضيع

10‏/7‏/2008

العلم باستطاعته التنبؤ بالزلزال ؟


رويترز – ياهو : 10.07.2008 - العلماء يعملون على "تصدع" سان اندرياس" (San Andreas ) ،في كاليفورنيا ،لاحظوا أن الزلزال تسبقها ببعض الساعات حوادث جيولوجيا "خفية" ، اكتشاف يمكن أن يوصل للإنشاء جهاز إنذار قبل وقوع الزلزال .

ولقد لوحظ أيضا أن مع كل زلزال تغيرات جيولوجيا وانشقاقات صغيرة جدا في الصخور تحت الضغط على القشرة الأرضية ، على حسب خبير الزلزال "بول سليفر" (Paul Silver) ، من معهد (l'Institut Carnegie de Washington) .

دراسته ، نتائجها نشرت يوم الأربعاء في جريدة الطبيعة (le journal Nature ) ، تصدع " سان أندرياس" ، منطقة مخصصة لأبحاث زلزالية ، والتحاليل تجرى على عمق كلم واحد من القشرة الأرضية.

بمناسبة زلزالين درجتهما ضعيفة ، في شهر ديسمبر من عام 2005 ، الباحثون اكتشفوا حوادث جيولوجيا تسبق الزلزال في المستقبل.

في الحالة الأولى ،إشارات جيولوجيا تسبق الزلزال بدرجة ثلاثة على سلم "ريختر" ، وذالك عشرة ساعات من وقوعه ، إشارات في نفس الطبيعة لوحظت ساعتين قبل حدوث زلزال بدرجة واحدة على نفس السلم.

هذه الملاحظات مشجعة وستتبعها تجارب أخرى لتحقق من نظرية أن هذه التغيرات متعلقة بحركة فيزيائية عامة قبل كل زلزال ،على حسب خبير الزلزال " فنكلين نيو" (Fenglin Niu) من جامعة "رايس" في هوستون (l'université Rice de Houston.) .

شبكة للإجلاء "حقيقية" في غضون عشرة أو عشرين سنة ؟

* العلماء أنجزوا مجهودات جبارة لفهم الزلزال لكن "التنبؤ" يبقى صعب .

* شبكات "الاحتياط" الحالية تعطى الإنذار ،في أحسن الحال ، بعض الثواني فقط قبل وقوع أولى الزلزال ، و لا يعطي أي وقت للإخلاء السكان المهددين .

* للوصول إلى جهاز مبكر و فعال ، يبقى الطريق ليس بقصير ،عشرة سنوات أو عشرين سنة ، على حسب الخبير "سيلفر" .

* العلماء يلوحون أن الهدف يمكن الوصول إليه بشرط أن أبحاث أخرى يمكن بها الكشف عن حوادث مماثلة قبل وقوع الزلزال.

* لا يهم الوقت الذي يلزم للوصول لذالك ، أنه شيء يمكن الوصول إليه. حتى بعض الثواني ( قبل الزلزال) ، يمكن إغلاق آليا صمامات الغاز . أيضا يمكن أيجاد سقف صلب أو الجري خارج البنايات ، يضيف الخبير" سيلفر".

* لكن مع مدة تتراوح بعشرة ساعات يمكن إخلاء السكان ، ويمكن أيضا إجلاءهم خارج مراكز المدينة و المناطق المهددة .

نتائج هذه الأبحاث المشجعة تأتي شهرين بعد الزلزال العنيف الذي ضرب مقاطعة " سيشوان" الصينية و أدى إلى مقتل حوالي 80.000 إنسان.

ليست هناك تعليقات: