آخر المواضيع

27‏/5‏/2008

"فينيكس" يرسل أولى الصور من الكوكب الأحمر

بدأ المسبار في إرسال الصور الأولى للمريخ




BBC – CNN

27.05.2008


بدأ المسبار "فينيكس" الثلاثاء بإرسال أول صور التقطتها كاميراته لأرض المريخ، في
أول يوم من مهمته التي ستستمر ثلاثة أشهر، لفحص التربة والحفر في ناحية الجليدية من المنطقة القطبية الشمالية للكوكب حيث هبط عليها بنجاح مساء الأحد، وفق ما قالته وكالة علوم الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" الاثنين.

وكشفت أولى هذه الصور الملتقطة شكلاً بنياً للتربة، بالقدر الذي سمحت به قدرات الكاميرا. وتعليقاً على الصور الأولية، قال أحد مدراء مهمة فينيكس بيتر سميث في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة أبحاث الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" في باسادينا بولاية كاليفورنيا، "إنه قريب بشكل مذهل لما كنا نتوقعه وذلك يفاجئني جداً، كنت أتوقع مفاجأة أكبر."

وكان "فينيكس"، قد أنجز رحلته من الأرض التي امتدت على 296 يوماً قطع خلالها 422 مليون ميل، ليهبط بنجاح على سطح المريخ، مساء الأحد، في مهمة لمعرفة ما إذا كان هناك مؤشرات على وجود حياة على الكوكب الأحمر.

وكان القلق سيد الموقف في مختبر الدفع النفاث، خاصة وأن فرص نجاح الهبوط من عدمه كانت 50 في المائة. عملية الهبوط التي أطلق عليها وصف "سبع دقائق من الرعب" كانت تجربة عصيبة لمدراء مهمة "فينيكس" الذين شهدوا سابقاً فشل مهمات مماثلة، لكن بالرغم من هذه الأجواء المشحونة حلت في النهاية صيحات الفرح لنجاح عملية الهبوط .

التفاصيل.
CNN



من السي.أن.أن)

ليست هناك تعليقات: