آخر المواضيع

25‏/5‏/2008

تجارب لإعادة إلى الحياة نمر أسترالي منقرض


اعادة تركيب لنمر تساماني


NouvelObs.Com: 23.05.2008

هذا ما يؤكده باحثون من جامعات أستراليا و أمريكية لقد تم غرس في فأر ، "عنصر وراثي" لنمر "تساماني" * ( حيوان استرالي شبيه بالكلب و اسمه العلمي ** ) المنقرض منذ 1936 ،ويأملون في إمكانية عودته إلى الحياة.
وتعتبر هذه الخطوة الأولى عالميا لإعطاء الحياة لعنصر وراثي لهذا صنف من النمور المنقرضة .هؤلاء الباحثون من جامعات أمريكية و أستراليا عزلوا هذا العنصر من نموذج محتفظ به منذ قرن وبعد ذالك أدخلوه في جنين فأر.
و قد أكد "اندري باسك" من جامعة مالبورن مسير هذه الأشغال ، أن هذه أول مرة حمض نووي لصنف منقرض يستعمل لدفع رد فعل وظيفي في عضو أخر حي ، ويمكن لها فتح آفاق جديدة لظهور أصناف أخرى من الحيوانات المنقرضة .
عميد كلية العلوم قدر بأن مرحلة هامة قد أنجزت في هذا الميدان ،من جانبه "اندري باسك" رغم تفاؤله بإمكانية الوصول إلى هذا الهدف : " لكن ليس بهذه التقنيات المستعملة مع نمر * " يقول مسؤول هذه التجربة ، ويضيف ، يمكن ملاحظة عمل عنصر الوراثي لهذا الحيوان لكن أكثرية الحيوانات لها 30.000 عنصر . والتجارب الناجحة مع هذا الصنف من النمور يمكن تنسخيها مع حيوانات أخرى كالديناصورات... إذا كان الحمض النووي سليم.
مع الملاحظة أن هذا النمر مات في الأسر في عام 1936 في في إحدى حدائق الجزر الأسترالية .قطع من جسد لكثير من الحيوانات تم الاحتفاظ بها في مادة كحولية مما ساعد هؤلاء الباحثون. نتائج هذه البحوث ستنشر يوم الثلاثاء في مجلة علمية دولية*** .

* Tasmanie

** thylacine

PLoS ONE***

هناك تعليق واحد:

سعید يقول...

عشاق الگوگل القاء نظرة على هذا الموقع والتمتع