آخر المواضيع

15‏/1‏/2008

الاتحاد الأوروبي يعيد التفكير في استخدام الوقود الحيوي

بدأت زراعة التخيل تحل محل الغابات الاستوائية في بعض المناطق في إيندونيسيا




أقر المفوض الأوروبي للشؤون البيئية ستافروس ديماس، بأن الاتحاد الأوروبي، لم يتوقع المشاكل التي يمكن أن تتسبب فيها سياسته الهادفة إلى تخصيص نسبة 10 في المائة من وقود السيارات للوقود الحيوي، المستخرج من النبات.
وحذرت دراسات أجريت مؤخرا، من احتمال ارتفاع سعر المواد الغذائية، وتدمير الغابات الاستوائية، بسبب عملية استخراج الوقود الحيوي. وتعهد الاتحاد الأوروبي بإعداد دليل جديد لضمان تنفيذ سليم لسياسته في هذا المجال.
وقال المفوض الأوروبي للشؤون البيئة إنه من الأفضل التخلي عن هذه الأهداف، إذا كان بلوغها سيؤذي الفقراء، والبيئة على السواء. 
وقبل عامين كان الوقود الحيوي، طوق النجاة بالنسبة لمصنعي السيارات، الذين تعاظمت الضغوط عليهم من أجل العمل على تخفيض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون. واقتنع الاتحاد الأوروبي بالفكرة، وأعد خطة، للشروع في استخدام الوقود الحيوي.
لكن بعد صدور التقارير، التي تشير إلى أن هذا الصنف من الوقود قد لا يحد من انبعاث الغازات المضرة، قرر الاتحاد إعادة النظر في أهدافه. 
وقال ديماس للبي بي سي إن الاتحاد الأوروبي سيعتمد نظام توثيق خاص بالوقود الحيوي؛ كما تعهد بأن يحد من استعمال وقود الديزل المستخرج من زيت النخيل والذي يتسبب في تدمير الغابة بإندونيسيا.




الخدمات الإخبارية
BBC
15.01.2008

ليست هناك تعليقات: