آخر المواضيع

4‏/6‏/2012

اصطدام "كارثي" لا مفر منه بين "درب التبانة" و"أندروميدا"


صورة تمثل كوكبة المرأة المسلسلة تعود إلى عام1690 م
(الصورة :wikipedia) 





"مجموعة أهم الأحداث" : نقلا من الموقع العلمي* ،03.06.2012 ،  على حسب وكالة الفضاء الأمريكية ، "درب التبانة" و مجرة"ندروميدا" ( المرأة المسلسلة)   سيتصادمان  حتما . وهذا يترك لنا  مجال مقدر بأربعة  مليارات سنة لرؤية هذا التصادم "الأكثر كارثية" .
"أندروميدا" (Andromède ) أو "أم31" (M31 ) ، هي مجرة على بعد 2،5 مليار سنة ضوئية من "درب التبانة" (سنة ضوئية تناسب 9.460 مليار كلم).
 ومع ذالك عالم فيزياء في وكالة الفضاء الأمريكية،  يعمل في معهد علوم تليسكوب الفضاء،  قال  في مؤتمر صحفي ،إحصائيا هذا التصادم المشار إليه لا مفر منه.
للوصول لهذه القناعة ، فريق العلماء  اخذوا سرعة ومسار "أندروميدا". قياس معقد للغاية ولم يتم انجازه إلا  بفضل  التلسكوب الفضائي  "هابل" . ومع ذلك، هناك عامل جذب بين "أندروميدا" و"درب التبانة" ،  قوى جاذبية  تمارسها المجرات وكذالك المادة السوداء الغير مرئية التي تغلفهم تقربهما وتجعل من التصادم أمرا لا مفر منه .
وبعد حوالي قرن من تكهنات العلمية حول مصير "أندروميدا" و جارتها "درب التبانة" ، في النهاية تبين فكرة ما يحصل  من أحداث كونية خلال مليارات السنين القادمة ، كما أشار لذالك أحد الخبراء نقلتها عنه "وكالة فرانس برس" .
ورغم السرعة المذهلة  التي تتقدم بها "أندروميدا" من "درب التبانة"،لابد من الانتظار 4 مليارات سنة قبل أن يدخلا  فعليا في تصادم .
علاوة على ذلك، المحاكاة الحاسوبية ومقارنتها  مع البيانات المنتجة من طرف تليسكوب " هابل" مكن من استخلاص أن 2 مليار سنة إضافية ضرورية ليتم  الانصهار الكامل  بين المجرتين .
من هذا الاندماج ، تولد مجرة  بشكل "بيضي "، الأكثر شيوعا في عالمنا أن مجرة درب التبانة، هي مجرة "مسطحة"...
*( Maxi Sciences

ليست هناك تعليقات: