آخر المواضيع

7‏/2‏/2012

ربما 600 مليون سنة من الجفاف منعت جميع أشكال الحياة على "كوكب المريخ"

" المريخ"
( الصورة : NASA




"مجموعة أهم الأحداث" : نقلا من الموقع العلمي* ،اليوم السابع من الشهر الجاري ،  باحثون بريطانيون وبعد تحاليل أجريت على عينات من كوكب المريخ تم جمعها من طرف "مسبار" ، قدروا (الباحثون) أن هذا الكوكب عرف مناخا جافا جدا لا يمكن  للحياة  أن تتطور على سطحه . والأمل الوحيد : ما هو موجود تحت الأرض.
ربما 600 مليون سنة من الجفاف : وهذا ما أمكن  معرفته على كوكب المريخ – شروط تتعارض من تطور الحياة على السطح. هذه استنتاجات الخبراء  " امبريال كوليدج" في العاصمة البريطانية  لندن، الذين حللوا لمدة ثلاثة سنوات عينات من تربة المريخ ، المجمعة عام 2008 من "مسبار فينكس" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على   القطب الشمالي المتجمد  للكوكب الأحمر.
وخلص فريق البحث دراسته أن  تربة "النجم الأحمر" تكونت في شروط جافة جدا ،   لكن مع ذلك كان  هناك ماء سائل  في الماضي البعيد، خلال فترة ارتفاع درجات التي استمرت حتى 5000 سنة : قصيرة جدا من اجل الحياة تنشأ على السطح.ولكن تحت السطح ؟...
وأشار  الدكتور "توم بيك" (Tom Pike ) ، مدير الدراسة ، نقلتها "تلغراف" ، " نعتقد أن كوكب المريخ الذي نعرفه اليوم يتناقض تناقضا حادا مع تاريخه السابق، وقد شهد  فترات أكثر دفئا ورطوبة، والتي قد تكون أكثر ملائمة للحياة ". المهمات المستقبلية لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالات الفضاء الأوروبية " l'ESA " ، سوف تتعمق  في الحفر للبحث عن دليل للحياة ، التي ربما  تكون مازالت  لاجئة تحت الأرض ، كما يلخص حديثه مدير الدراسة المذكور.
* ( Maxi Sciences)  

ليست هناك تعليقات: