آخر المواضيع

6‏/12‏/2011

اكتشاف كوكب جديد ، يشبه الأرض، قابل للحياة


( الناسا)





"مجموعة أهم الأحداث" : نقلا من الموقع العلمي* -بتاريخ السادس من الشهر الجاري - أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ، ناسا ، يوم الاثنين اكتشاف كوكب جديد قابل للحياة عليه يوجد خارج النظام الشمسي لكنه يشبه الأرض .أطلق عليه اسم " كيبلر -22 ب" (Kepler-22b ) .
هذا الكوكب الأكثر صغرا من أي كوكب مكتشف حتى الآن في مدار نصف منطقة مأهولة يدور حول نجم شبيه بالشمس. المسبار الأميركي" كيبلر" الذي اكتشف من قبل أكثر من 1000 كوكب جديد ، حدد لأول مرة أول كوكب قابل للحياة عليه . اكتشاف احتاج إلى ثلاثة عمليات مرور وملاحظة للتأكد.
هذا الكوكب يوجد خارج نظامنا الشمسي لما يقارب 600 مليون سنة ضوئية . لكن العلماء يجهلون تكوينه وفي الوقت الحالي لا يستطيعون القول إذا كانت تركيبته صخرية ، غازية أو سائلة.
يدور حول نجم في 290 يوما" كيبلر -22 ب" أكبر بقليل من كوكب الأرض بشعاع أكبر 2،4 مرات . وعلى حسب "الناسا" ، درجة الحرارة بالقرب من سطح الكوكب المذكور تكون 22 درجة مئوية.
للتذكير ، المسبار " كيبلر" أرسل عام 2009 مجهز بأقوى "تليسكوب" للبحث و استكشاف كواكب شبيهة "أخوات" للأرض من المرجح أن تكون قابلة للحياة عليها. وتمت ملاحظة 100.000 نجم شبيه بالشمس . بداية عام2010 ، "الناسا" كانت أعلنت أن "المسبار" اكتشف أولى خمسة كواكب خارج المجموعة الشمسية ، لكنها كلها درجة حرارتها عالية لا تسمح بالحياة .
في اليوم نفسه من التأكد من وجود " كيبلر -22 ب" ، علماء الفضاء من جامعة "بورتو ريكو" نشروا على الانترنت الترتيب ، وفقا للقابلية الحياة ، 47 من حوالي 700 كوكبا خارج النظام الشمسي اكتشفوا منذ 1995 من طرف مختلف فرق علماء الفلك . وإذا كان الكوكب الجديد غير موجود في هذا الترتيب حتى الآن ، HD 85512b" " و " Gliese 581d " يحتلان المرتبات الأولى . و للمعرفة أكثر ، انظر "نماذج الكواكب القابلة للحياة عليها".
* (Maxi Sciences)

ليست هناك تعليقات: