آخر المواضيع

27‏/5‏/2011

الفضاء : كوكب الأحمر تشكل في وقت قياسي

La planète Mars s'est formée en un temps record
كوكب المريخ
(الصورة أرشيف : AFP )





"مجموعة أهم الأحداث"  الصحافة الكندية نقلت عن وكالة "فرانس برس"* ، 25.05.2011، أن كوكب المريخ تشكل في وقت قياسي ،فقط 2 إلى 4 ملايين سنة بعد ميلاد المجموعة الشمسية ، في حين كوكب  الأرض تتطلب 50 إلى 100 مليون سنة ليصل  إلى حجمه   الحالي ، على  حسب دراسة نشرت يوم الأربعاء السابق في مجلة "علوم الطبيعة".
هذه السرعة تفسر  صغر  كوكب المريخ ( 6800 كلم قطرا)  ، (الأرض 17.700 كلم قطرا) أو "فينوس" ، على حسب "نيكولاس دوفاس" ( Nicolas Dauphas ) من جامعة شيغاغو   و "علي بورمند" (Ali Pourmand)  من جامعة ميامي.
الأرض تكونت في بضع عشرات ملايين السنين من أجسام صخرية صغيرة ، "نوع من الأجنة الكواكب" ، التي دخلت في اصطدام ، مما مكنها من "التضخم".
ويشرح "دوفاس" : " تتكون الأرض من "أجنة " مثلها مثل المريخ ، لكن المريخ بأجنة كوكبية بقت بعيدة ، بدون أن تدخل في اصطدام مع أجنة أخرى لكي يتكون كوكب شبيه بكوكب الأرض ".
لكي تم الكشف عن سن كوكب المريخ ، الجيوفيزيائيين أخذوا كمرجعية تفسخ إشعاع عنصر  " الهفينوم82 " (hafnium 182). لابد من 9 ملايين سنة لكي النصف من هذا العنصر المشع يتحول إلى   "التنغستن182  " (tungstène 182 ) . خلال 50 مليون سنة  (أكثر من خمس فترات من 9 مليون سنة ) ، تقريبا جميع" الهفينوم82 " يختفي، والذي يمكن تحديد  تسلسل الأولى  الأحداث في النظام الشمسي.
تشكيل النيازك  من المريخ ويتم تحليلها و مقارنتها بأنواع أخرى من "نيازك" ، بقايا  التي يرجع تاريخها إلى ميلاد  النظام الشمسي. في النتيجة ، العلماء يقدرون أن الكوكب الأحمر  يمكن انه تشكل في 15 مليون سنة.
* (Cyberpresse.Ca – AFP  )





من الأرشيف :

ليست هناك تعليقات: