آخر المواضيع

14‏/5‏/2011

الفضاء : كوكب قزم مغطى ببلورات جليدية

( الصورة : فضائية من الأرشيف )



"مجموعة أهم الأهم الأحداث" : نقل الموقع العلمي* ، اليوم الموافق ل 13 من الشهر الجاري  :  علماء فلك أوروبيون أعلنوا أنهم اكتشفوا بأن "هوميا"  ( Haumea )  ، الكوكب الخامس قزم لمنظمتنا الشمسية ،مغطى  ببلورات ( cristaux) جليدية.
هذا الكوكب الصغير ،الموجود على بعد 5 مليارات كلم من الشمس ، هو الخامس كوكب قزم للنظام الشمسي . بيضوي الشكل و 2.000 كلم طولا ،يدور بسرعة لدرجة انه يتمم الدورة كاملة في اقل من أربعة ساعات.   بالنسبة لعلماء الفلك ،هذه سرعة الدوران يمكن تفسيرها  بدخول في اصطدام  مع كائن سماوي  آخر.
في هذا الاثناء ، هذا الاكتشاف الذي كان بفضل التلسكوب الكبير جدا  ... ، واحد من هذه الاقمار الاصطناعية بقطر  200 الى 300 كلم . الاول يمكن مغطي بالجليد على ثلاثة الارباع و الثاني بالكامل.
هذه الدراسة نشرت في مجلة " علم الفلك والفيزياء الفلكية " ، يشرح من خلالها أحد مساعدي واضعي هذه الدراسة ، قائلا " الأشعة الشمسية تدمر باستمرار التركيبة  البلورية  للسطح الجليد، لا بد من مصادر طاقة للحفاظ عليها". مع وجود عناصر مشعة ( البوتاسيوم-  40، الثوريوم -232 واليورانيوم   238 ) وقوى المد والجزر التي يسببها القمران "هوميا" : Hi'iaka"    "  و Namaka" ".
* (Maxi Sciences  ) 



من الأرشيف :  

ليست هناك تعليقات: