آخر المواضيع

16‏/12‏/2010

إعصار بحجم قارة أوروبا "يمسح" كوكب الزحل منذ 5 سنوات

صورة لكوكب "الزحل"  التقطت من  مكوك  (Cassini-Huygens )  عام  2004
(صورة لوكالة فرانس برس الأرشيف / ناسا)





"الصحافة الكندية- وكالة فرانس برس"* - 15.12.2010- : علماء اسبان كشفوا يوم أمس ، الأربعاء، أن إعصار عملاق بحجم القارة الأوروبية "يمسح" منذ خمسة سنوات "كوكب الزحل" (Saturne ) . ويعتبر هذا الاعصار اكبر عاصفة تكتشف  على هذا الكوكب المذكور.
 الإعصار الذي يغطي 4.000 كلم ،يدرس منذ 2004 من طرف هؤلاء الباحثين الاسبان من خلال صور الملتقطة  من المسبار الأمريكي  "كاسيني".  
الأعاصير ، التي تتميز برياح  الدورية في نفس اتجاه الكوكب، في العادة لا تدوم طويلا ،على حسب باحثة التي أشرفت على فريق جامعي من بلاد الباسك لإجراء هذه الدراسة. وتقول الباحثة يعرف  القليل على هذا النوع من التركيبة .
فريق البحث  توصل إلى تحليل التركيبة الأفقية و العمودية لهذه الظاهرة المناخية ، وأيضا تداولها وتفاعلها  مع الرياح باستخدام المحاكاة الرياضية.
على الرغم من الحجم الكبير للإعصار  ، وجد الباحثون الرياح "قليلة الكثافة " ووفقا لملاحظاتهم ،   يتحرك  الإعصار بسرعة 245 كيلومترا في الساعة ، محاطا  برياح  72 كم / ساعة.
للملاحظة ، وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا" لا تكشف عن صور مسبار " كاسين" إلا بعد  عام من تاريخ التقاطها  . العلماء  ليسوا قادرين حاليا الانحناء إلا على عينات  2009  . في الانتظار الكشف إذا كان الإعصار العملاق باقيا هذا العام .
* ( Cyberpresse.Ca - AFP)

ليست هناك تعليقات: