آخر المواضيع

30‏/8‏/2010

احتياطي "الهليوم" يمكن أن يستنفذ خلال 25 عاما


( الصورة : موقع Maxi Sciences )




"الموقع العلمي"* - 29.08.2010- :    البروفيسور "روبرت ريتشاردسون" ، جائزة نوبل في الفيزياء عام 1996 ، نبه عن الانخفاض المقلق في المخزون العالمي من "الهيليوم" . على حسب آخر التقديرات ، يمكن أن يستنفذ خلال 25 إلى 30 سنة مقبلة.
غاز خامل ، الأكثر استعمالا في الكون وكميات ملموسة منه على الأرض موجودة فقط في الغاز الطبيعي. يستخدم في تطبيقات علوم درجات الحرارة شديدة الانخفاض وفي أنظمة تنفس الغواصيين، ولنفخ البالونات، الهيليوم غاز غير سام وليس له تأثير بيولوجي على الكائنات الحية.
الأستاذ المذكور ، باحث في جامعة " كورنيل " ، حذر من تراجع احتياطي "الهليوم" ، أكبر احتياطي منه موجود في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية . يحتوي على ما يقارب مليار متر مكعب من هذا الغاز ، مما يعني نصف مخزون العالمي.
الباحث ذكر أن هذا الغاز مادة محدودة ولن تتجدد عندما تستنفذ ومن أهم أسباب ذالك سعرها المنخفض مما يشجع التبذير و الاستعمال الغير العقلاني لها ويوصي برفع سعرها . ويضيف ، الولايات المتحدة تصدر ما يقارب 80 بالمائة من كل "الهليوم" المستعمل في العالم بأثمان منخفضة ، والمشكل أن هذه الموارد تستنفذ خلال 25 سنة  ، كما يؤكد الباحث المذكور  .
* ( Maxi Sciences)




ليست هناك تعليقات: