آخر المواضيع

13‏/6‏/2010

اختراع : " ثلاجة الجيب" لحفظ أدوية المرضى أثناء السفر


T. Duboit / L'Express

"ميدي- ثلاجة 11x"  ( ثلاجة محمولة  للأدوية )




"الاكسبرس"*  الفرنسية – 12.06.2010- : اختراع مذهل يمكن له إنقاذ المرضى الذين يكونون مجبرين على السفر بأدويتهم والمحافظة عليها في برودة معينة . اختراع سيغير حياة مليون و نصف مليون شخص فرنسي "أسرى أمراضهم  " تمنعهم  من السفر . كما يشرح مخترعه  ، المولود  بنيوزيلندا، والذي حصل بموجبه على جائزة "ليبين" لعام 2010 .
ثلاجة محمولة بحوالي 15 سم تمكن  من حفظ أدوية بين 2 و 8 درجات مئوية ، لمدة ثلاثين ساعة متتالية . المبدأ يستند على اختراع فرنسي ...عام 1834 .  وهو تمرير الكهرباء بين الآلف المكعبات الصغيرة بكثافة مختلفة ،  مما يتسبب في إحداث  تغييرات  في درجة الحرارة. شيء بسيط جدا من الناحية النظرية ، لكنه دقيق  من الناحية التطبيقية بسبب خاصيته المتغيرة ،كما يشرح صاحب الاختراع.
وجاءته الفكرة بعد موجة الحر عام 2003 ، عندما شقيقه المصاب بالسكري واجهته  مشاكل مع " الأنسولين ". كما يمكن استعمال هذه الثلاجة للحفظ اللقاحات ، الأدوية ضد التهاب المفاصل أو التصلب المتعدد ، حتى قطرات العين البسيطة.
إلى حد الآن ، المرضى الذين يسافرون بالطائرة أو القطار ،على سبيل المثال ، ليس لهم حلول إلا حفظ أدويتهم  باستعمال "الثلج"  في "الترموس" (وعاء حافظ للحرارة أو البرودة) . هذه الثلاجة تباع  بسعر 89 ، خمسة عشرة نسخة يوميا في فرنسا ، لكن مخترعه يأمل بضرب هذا العدد في ثلاثة بسرعة.
أبسط من ذالك ، هناك اختراع أخر كيس معزول بحجم قلم  الذي ، بفضل "بلورات" الجليد   المصممة  خصيصا ، لحفظ الأنسولين في برودة معينة  لمدة أربعة أيام بدون كهرباء . وبأسعار أكثر من معقولة . ويمكن استعماله ( أي الكيس) ، لمئات المرات  عن طريق غمره  في الماء لمدة 90 ثانية. متاح   الآن  على شبكة الإنترنت ،و سيتم  تسويقه عن طريق الصيدليات ابتداء من  أيلول / سبتمبر المقبل.
* (lexpress.fr )

ليست هناك تعليقات: