آخر المواضيع

31‏/10‏/2009

الانترنت: مستقبلا عناوين باللغة العربية

( صورة من بي.بي.سي)



نقلا من البي.بي.سي - 30.10.2009- ، وافق المجلس العالمي المنظم للإنترنت " ايكان" ، أثناء اجتماعه السنوي في العاصمة كوريا الجنوبية ، على السماح بإنشاء عناوين على الشبكة الدولية للمعلومات بحروف غير اللاتينية، ستكون أولها العربية والصينية.
على حسب الإحصائيات ، أكثر من نصف مستخدمي الانترنت، الذين يقدر عددهم بحوالي مليار ونصف المليار شخص، يتحدثون لغات لا تكتب بحروف لاتينية . ويرى المراقبون أن القرار سيكون التغيير الأكبر في وجه الانترنت منذ اختراعها قبل 40 عاما.
ومن المتوقع أن تظهر أول العناوين الدولية بحروف غير لاتينية على الشبكة في العام المقبل. ويعمل نظام نطاقات الأسماء بنفس طريق دليل الهاتف حيث يحول أسماء العناوين سهلة القراءة إلى سلسلة من الأرقام ممكنة القراءة للكمبيوتر وهو ما يعرف بـ "بروتوكول عناوين الإنترنت IP" .
وقالت مؤسسة العناوين والأسماء المعتمدة للإنترنت (إيكان) إن تغييرات بهذا المستوى التقني المعقد، ستمثل "أكبر تغيير" في النظام الذي يحكم الإنترنت منذ اختراعها.
للعلم ، المجلس العالمي المنظم للإنترنت المعروف اختصارا " ايكان " أسس ، من طرف الحكومة الأمريكية ، عام 1998، لتطوير الشبكة عالميا . لكن ، بعد الانتقادات تخلت الحكومة الأمريكية مؤخرا الإشراف عليه ، وحاليا تخضع هذه المؤسسة لهيئة "مجتمع دولي" .

ليست هناك تعليقات: