آخر المواضيع

15‏/6‏/2009

اكتشاف علمي: عنصر كيمائي جديد يبحث له عن اسم

AFP





cyberpresse.ca : 12.06.2009

تم اكتشاف في مخبر ألماني عنصر كيمائي جديد ، وتم الاعتراف به علميا ، لكن يبقى 6 أشهر لإيجاد له اسما : البي.بي.سي دعت على موقعها ، للمشاركة .
نجح فريق البروفيسور " سيجورد هوفمان " (Sigurd Hofmann ) ، في مركز الأبحاث الأيونات الثقيلة(GSI) في " ارمشتات " ( جنوب ألمانيا ) ، في تركيب عنصر جديد في " معجل جسيمات " *، خلق اصطدام بين ذرة الزنك والرصاص ، التي هي على التوالي 30 و 82 البروتونات.
ذرة الجديدة المنحدرة من الانصهار هذه النواة ، تحتوي على 112 بروتون... العنصر الجديد يجاور 277 مرة أكثر ثقلا من الهيدروجين ، مما يجعله أثقل العناصر في الجدول الدوري، ( لتصنيف المواد الكيميائية على أساس الخصائص) . أعلن ذالك (GSI ) في بيان بعد الاعتراف الرسمي بهذا الاكتشاف.
الاتحاد العالمي للكيمياء "النقية" والتطبيقية(UICPA) ، أعطى مهلة زمنية قدرها 6 أشهر للباحثين لإيجاد اسم لهذا الاكتشاف الجديد .
للعلم ،منذ 1981 ، الفريق الدولي بقيادة الأستاذ "هوفمان" نجح بالفعل في إنتاج خمسة عناصر أخرى غير موجودة في الحالة الطبيعية . لهم من 107 إلى 111 بروتون ، وأطلق عليهم أسماء ، على الترتيب : (Bohrium, Hassium Meitnerium, Darmstadtium et Roentgenium. ) .يبقى حاليا إيجاد اسم لهذا للعنصر 112 ، لتوضيح 21 عالما، من: ألمانيا ، فلتلدا ،روسيا و سلوفاكيا ،شاركوا في هذا الاكتشاف.
*( accélérateur de particules )

ليست هناك تعليقات: