آخر المواضيع

1‏/5‏/2009

علماء الفلك يرصدون العنصر الأكثر بعدا في الكون

( انفجار كوكب )





Maxi Sciences
30.04.2009


علماء الفلك لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تمكنوا من اخذ صورة لعنصر ،ذات طاقة ، الأكثر بعدا في الفضاء. هذا الشعاع الضوئي الأتي من انفجار نجم في نهاية عمره بثلاثة عشرة مليار سنة ضوئية عن الأرض.
عندما بدأ الضوء رحلته ، بثلاثمائة كلم في الساعة ،فقط 640 مليون سنة استنفذت من " نظرية الانفجار العظيم " (Big Bang ) . الحدث يسمى (GRB 090423 ) "انفجار أشعة جاما"* .
في بادئ الأمر تم رصده من القمر الاصطناعي "سويفت" (Swift )لوكالة الفضاء " ناسا" ، أنشئ للتعرف على "دفعات أشعة غاما" .هذه الدفعات غاما (Les sursauts gamma ) العناصر الأكثر ضياءا في الكون و تمثل آخر ومضات للنجوم في آخر عمرها . تبعث أشعة "اكس" وأشعة "غاما".
القمر الاصطناعي "سويفت" (Swift)، اكتشف مدة عشرة ثواني دفعات غاما ل (GRB 090423 ) يوم 23 من شهر ابريل الماضي . القمر الاصطناعي في أول الأمر سجل انبعاث لأشعة "اكس" و "غاما" ،وبعد ذالك بعث بإشارة إلى المرصاد الأرضية المتجهين نحو الضوء المتضائل ، ويتعلق الأمر ما تبقى من الأشعة تحت الحمراء في انفجار أشعة "غاما" . عدة مرصاد في أماكن أخرى من العالم كانت متجهة في نفس الاتجاه أكدت الاكتشاف. عندما حللوا العلماء الظاهرة ، أنجزوا أن الدفعات "غاما" القصيرة جدا ضربت الرقم القياسي للمسافة.
عالم الفلك الأميركي "ايدو بيرغر" (Edo Berger) من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية بكمبريدج في " ماساتشوستس " ،الذي درس هذه الدفعات غاما ،صرح " أطارد "دفعات غاما" منذ 10 سنوات لمحاولة الحصول على حدث مذهل " .
* (Gamma Ray Burst)

ليست هناك تعليقات: