آخر المواضيع

23‏/4‏/2009

ألواح شمسية في الفضاء لتوفير الطاقة المتجددة على سطح الأرض؟

صورة : الشمس و الأرض






Maxi Sciences
22.04.2009


من المتوقع أن ترسل مؤسسة أمريكية ألواح شمسية في الفضاء للاستغلال الطاقة الشمسية و إرسالها إلى الأرض كموجات.
المؤسسة " المحيط الهادئ للغاز والكهرباء " (PG&E ) * ، موزع الكهرباء في سان فرانسيسكو وشمال كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، تبحث للحصول على موافقة لشراء 200 ميغواط من الطاقة الشمسية من مؤسسة (Solaren ) .
منذ سبعة سنوات ، (Solaren ) تخطط لإرسال قمر اصطناعي مجهز بألواح شمسية في الفضاء. هذه الألواح تجلب أشعة الشمس بدون أن تؤثر عليها الغيوم أو سوء الأحوال الجوية .ويمكنها توفير تدفقا مستمرا من الكهرباء ليلا و نهارا. هذا المعمل الشمسي في الفضاء يجمع الطاقة الشمسية و يحولها إلى موجات التي ترسلها طاقة إلى هوائي في كاليفورنيا . الطاقة المرسلة ستتحول إلى كهرباء المستخدمة ويتم تحويلها إلى الشبكات التقليدية لإنتاج ونقل الكهرباء. مع العلم أن النظام إرسال الطاقة الشمسية كان قد جرب عام 2008 ، من طرف وكالة الفضاء ناسا .
تكاليف لإرسال أقمار اصطناعية في الفضاء عالية جدا وإصلاح المحتملة للألواح الشمسية ستكون غير ممكنة . إذا حصلت هذه المؤسسة* ، على التصاريح ، (Solaren ) عليها إيجاد ملايين الدولارات لانجاز هذه الأقمار الاصطناعية ووضع في عين المكان محطة استقبال الطاقة الشمسية .
المؤسسة تظن أن هذه التكنولوجية يمكن من خلالها إنتاج كافي من الكهرباء لتزويد ،على الأقل ، 150.000 منزل أمريكي.
المؤسسة السويسرية "الطاقة و الكهرباء" (Space Energy ) تجرب هي أيضا لاستعمال الطاقة الشمسية في الفضاء لإنتاج الطاقة النظيفة وخططت لإرسال نموذج في الفضاء من الآن إلى العام القادم.
* Pacific Gas and Electric

طالع :

ليست هناك تعليقات: