آخر المواضيع

16‏/4‏/2009

الفضاء : اكتشاف ، استثنائي ، لأصغر " نيزك "

météorite





Maxi Sciences : 15.04.2009


فريق فرنسي أمريكي كشف عن " نيزك " استثنائي. بعد عدة أشهر من الدراسة لهذا النموذج العلماء توصلوا إلى نتيجة بأنه "بازلت" ** ، هذه أول مرة "نيزك" من هذا النوع تم التعرف عليه .

" البازلت " ، صخور من أجسام كوكبية تطورها كافي لتكوين نشاط بركاني مشابه لما هو ملاحظ على الأرض .النموذج المكتشف يتكون من معادن متطابق يثبت أن هذه الجزئيات الكوكبية هي بالتأكيد " البازلت " . آلاف من " نيزك " ،تمت دراستها إلى يومنا هذا ، لكن الأمر يتعلق بالمرة الأولى التحقق من "نيزك بازلت" .

أطلق على هذا "النيزك " المكتشف اسم "أم.أم40" (MM40 ) ،يضاف إلى المجموعات الأربعة * ، .

اكتشف على الأرض عام 1991 ،هذا الجزئي الكوكبي يزن بعض " ميكروغرام" (microgrammes ) .دراسته المفصلة أظهرت أن مصدره ليس القمر ( أعدادهم كثيرة) وليس من المريخ وليس أيضا من العينات النادرة. يتعلق الأمر إذا بموضوع واحد الذي مكن العلماء من معرفة و بطريقة جيدة آليات تفريق النيازك الأكثر ضخامة.

المحاكاة الرقمية أكملت هذه الدراسة و أظهرت أن "أم.أم40" أصلها "بازلتي" الكوكبي ، المكتشفة في ثلاثة سنوات الأخيرة ولا تنتمي إلى عائلة "فيستا" (Vesta) ،الأكثر أهمية المكتشف خلال عام 1807. هذا ضيع حوالي واحد بالمائة من كتله أثناء اصطدامه مع نيزك أخر ،منذ حوالي على الأقل واحد مليار سنة ، الكثير من هذه الجزئيات ضربت الأرض بصفة "نيزك " ، أغلبيتها العظمى قدمت من نيزك البازلتية. هذا الاكتشاف سيعطي للعلماء واحدة من الإمكانيات النادرة لدراسة تكوين وتطور قشرة الكوكب.

* ((angrites, eucrites, météorites lunaires et météorites martiennes

** "بازلت" (basaltes ) : صخور نارية بركانية صلبة



طالع من الأرشيف :

تصادم "نيزك " مع كوكب "الأحمر " في جانفي 2008 لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية

ليست هناك تعليقات: