آخر المواضيع

30‏/11‏/2008

مركبة " إنديفور " تنهي مهمتها بنجاح و عملية الهبوط تؤجل لليوم الأحد

المكوك "انديفور" من المحطة الفضائية الدولية . (صورة : Photo: Reuters )






عدة مصادر
30.11.2008


قررت وكالة الفضاء الأمريكية تأجيل هبوط المركبة الفضائية " إنديفور"* ، بساعة و نصف الساعة ، عن الوقت المحدد مسبقا ليوم الأحد . مسؤولون الوكالة خططوا ليتم الهبوط في فلوريدا على الساعة 19 و 54 دقيقة بتوقيت العالمي "في قاعدة اداورد" ، المحاولة الثالثة مقررة يوم الأحد.
وفي اخر المطاف تقرر أن تكون عملية الهبوط في كاليفورنيا بدل فلوريدا ، نظرا للأحوال الجوية الغير مواتية .
وكانت المركبة قد أنهت مهمتها، يوم الجمعة و بدأت رحلة العودة ،في مهمة اعتبرت ناجحة . في هذه االرحلة قام الرواد بأربعة مهمات مدارية تم من خلالهم عملية إصلاح معقدة على شبكة "التناوب" المسماة " ألفا الشمسية "الدوارة" المشتركة " SARJ" ، واحدة من ثلاثة هوائيات الطاقة الشمسية كانت معطلة.
تعتبر آخر رحلة لمركبة فضائية هذه السنة، الرحلة المقبلة مقررة في اتجاه المحطة الفضائية العالمية مقررة في شهر فيفري لمتابعة تجميع مقدمة المداري الذي ينتهي في عام 2010، تاريخ، من حيث المبدأ، تتقاعد فيه ثلاثة مركبات فضائية من الأسطول.
* ( Endeavour )

اضافة :01.12.2008



و أخيرا هبط المكوك ، على الساعة التاسعة وخمس وعشرين دقيقة بتوقيت جرينيتش ، بعد رحلة استغرقت 16 . وتم تمديد مدة رحلة المكوك يوما آخر، لأن وكالة الفضاء الجوية "ناسا" أرادت أن يقوم طاقم المكوك بإصلاح آلة تقوم بتحويل البول إلى ماء صالح للشرب. ( صورة بي.بي.سي : 01.12.2008).

طالع في نفس السياق :
* رائد فضاء " إنديفور " يفقد "حقيبة لوازمه" في الفضاء
* اكتشاف كميات كبيرة من المياه المجمدة في المريخ
* وكالة الفضاء "ناسا" تطلق مشروع "الانترنت بين الكواكب"

ليست هناك تعليقات: