آخر المواضيع

8‏/10‏/2008

جائزة نوبل للكيمياء 2008 : من نصيب أمريكيين و ياباني



الباحث الياباني " أوسامو شيموميرا " (صورة رويترز)


Cyberpresse.ca - BBC
08.10.2008


جائزة نوبل للكيمياء ،2008 ، منحت يوم الأربعاء ، للأمريكيين : "روجر تسيان" (Roger Tsien ) و"مارتن شالفي" (Martin Chalfie ) ،و أيضا للياباني " أوسامو شيموميرا" (Osamu Shimomura ) ، لأشغالهما على "البروتين الأخضر المضئ" ، واستخدامه في الميدان الطبي و بالأخص لرصد و اكتشاف الأورام السرطانية.
وأعلنت لجنة نوبل ،في بيان ، أن هؤلاء الثلاثة اكتشفوا " البروتين الأخضر المضئ" و الذي لوحظ عند "قنديل البحر" منذ 1962 ، وكان الأساس في تطوير الكيمياء الحيوية . هذه البروتينات المضيئة تستعمل ،بالخصوص ، في دراسة العناصر الوراثية.
وقد قام العالم الياباني شيمامورا بالخطوة الأولى في هذا المجال فتمكن من عزل هذا البروتين قرب ساحل أمريكا الشمالية عام 1962. وقد تمكن أيضا من العثور على علاقة البروتين بالأشعة فوق البنفسجية. ا
لياباني " أوسامو شيموميرا" ، مولود في عام 1928 "بكيوتو" ،عمل طويلا في مخابر أمريكية ،بالأخص في "بوستون".
وفي التسعينيات من القرن الماضي تمكن العالم الأمريكي مارتن شالفي من تقدير قيمة هذا البروتين باعتباره "العلامة الجينية المضيئة" كما أشار إليه بيان لجنة منح جائزة نوبل.
"مارتن شالفي"، مولود عام 1947 ،أستاذ في البيولوجيا بجامعة كولومبيا في نيويورك.
أصبح من الممكن تعديل لون بعض الحشرات استنادا على اكتشافات العلماء الثلاثة
أما مساهمة العالم الأمريكي روجر تسيان فقد تمثلت في تمكنه من تطوير "قدرتنا على فهم الطريقة التي يضئ بها هذا البروتين". "روجر تسيان"، مولود عام 1952 ،أستاذ منذ 1989 بجامعة كاليفورنيا في سان دياغو . وقد أصبح البروتين الذي يرمز إليه بـGFP أداة تستخدم حاليا بشكل عادي في المعامل.


قبلها كرم يابانيين وأمريكي بجائزة الفيزياء وهم :
"ماكاتو كوباياشي " ،64 سنة ، و توشيحيد ماسكوا " ، 68 سنة ، والأمريكي من أصل ياباني : "يواشيرو نامبي"، 87 سنة ، من أجل أشغالهما والتي مكنت من معرفة أكثر وضوح أصل الكون .
العام الفائت جائزة نوبل للكيمياء منحت للألماني " جيرهاد ايرتل " من أجل تطبيقات الصناعية " محولات الأسمدة... "*
أما جائزة الأدب ستمنح يوم الخميس ،وجائزة السلام يوم الجمعة في أوسلو.وأخيرا جائزة الاقتصاد ،يوم الاثنين، و بها يختتم الاحتفال لعام 2008.
ومن المعلوم أن جائزة نوبل ، أسست من طرف الصناعي السويدي "الفرد نوبل" (Alfred Nobel ) ،والذي تمنى بعد موته (توفي عام 1896 ) توزيع ثروته سنويا كجوائز ، وأول جائزة كانت في عام 1901.
جائزة الكيمياء تقسم على ثلاثة شيكات بعشرة ملايين "كورون" سويدي ( 1.02 مليون يورو) وتسلم الجائزة في 10 ديسمبر بالعاصمة السويدية.
* applications industrielles
allant des fertilisants aux pots catalytiques
***************************
****************************

ليست هناك تعليقات: