آخر المواضيع

21‏/6‏/2008

"اكتشاف جليد" على سطح المريخ


يثير موضوع وجود المياه على سطح المريخ
جدلا في أوساط العلماء



BBC:
21.06.2008


وجد مسبار المريخ "فينكس" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا أدلة وضحت على وجود جليد على سطح المريخ. وقد اختفت قطع من مادة بيضاء اكتشفتها الآلة لدى الحفر خلال أربعة أيام مريخية، مما يدل على انها تبخرت بعدما كشف عنها.
كما اصطدم ذراع فينكس مادة صلبة على نفس العمق في مكان غير بعيد. وكانت مركبة ناسا قد هبطت بنجاح الشهر الماضي في القطب الشمالي للمريخ بحثا عن مياه ولتقييم إمكانية وجود حياة على الكوكب.
وقالت ناسا مساء الخميس ان قطعا صغيرة من مادة بيضاء اختفت من داخل أخدود صورته المركبة عند الحفر في وقت سابق من هذا الاسبوع.
وأكد بيتر سميث من جامعة أريزونا ان الامر يتعلق بجليد بالتأكيد، وقال ان "تلك القطع الصغيرة اختفت تماما خلال بضعة أيام، وهو دليل دامغ على انه جليد.
واضاف سمبث: "هناك من قال: ماذا ان كانت المادة ملحا؟ جوابي ان الملح لا يحدث له ذلك." ويثير موضوع وجود المياه على سطح المريخ جدلا في أوساط العلماء، حيث قدم بعضهم أدلة قوية على وجود مخزونات كبيرة منها عند قطبي الكوكب.
ووجود المياه من عدمه سيجيب على ما اذا كانت الحياة تواجدت على سطح المريخ. وتطلب وصول المجس الذي كلف ناسا 420 مليون دولار من الارض إلى المريخ عشرة أشهر.

نفس الموضوع من السي.أن.أن

ناسا: علامة جديدة على وجود جليد بالمريخ

الصور التي نشرتها ناسا وتظهر فيها ما يعتقد العلماء أنها علامات لوجود الجليد المتبخر






ليست هناك تعليقات: