آخر المواضيع

29‏/2‏/2008

أكبر موسوعة "الحياة" من 1،8 مليون صفحة

الثلاثون صفحة الأولى تحتوي أساسا على بنوك معلومات
على الأسماك ، الضفادع و النباتات من مختلف مناطق العالم



المصدر :
Cyberpresse - AFP


الحياة* ، مشروع لأكبر موسوعة وستكون مفتوحة من خلال شبكة الانترنت ،و تحتوي على جميع الأصناف المعروفة ، وتقدم أول ثلاثين صفحة من مجموع 1،8 مليون صفحة تكون جاهزة من الآن حتى 2017 .
هذه الموسوعة انطلقت في شهر مايو من عام الماضي، ويمكن الدخول لها لكل عارف في " تنوع حياة" الأرض، ولا بد من عشرة سنوات للإنشاء جميع الصفحات الرقمية و التي ستحتوي على جميع الأصناف الحية مسجلة منذ 250سنة من طرف العلماء .
هذه الموسوعة ، ستجدد باستمرار واضافة اليها أصناف جديدة مكتشفة أو منقرضة .الثلاثون صفحة الأولى تحتوي أساسا على بنوك معلومات على الأسماك ، الضفادع و النباتات من مختلف مناطق العالم .
هذا الفهرس يعطي نظرة على مجموع تنوع يجمع العالم الحيوانات والنباتات وأيضا الفطريات، و يمكن في المستقبل أن تشمل العالم الجرثومي .
وستجمع معلومات معروفة لحوالي 1،8 مليون صنف مفهرس ،و سيعطي إلى العلماء أداة يمكنهم من إنشاء خريطة للعوامل المسؤولة عن الأمراض المعدية للإنسان كالبعوض ، و إظهار أسرار تمديد وسرعة فهم " التنوع" الأرضي وأيضا استكشافه .
المسؤول الرئيسي لهذا المشروع الضخم أوضح أن هذه الموسوعة تحتوي كل ما هو معروف في الميدان البيولوجي وكل ما هو جديد . و الفضل في إنشاء هذه الموسوعة يعود إلى التقدم التكنولوجي ومحركات البحث ، وعلامات الأولى للنجاح هذا ا المشروع ،أن الموقع **، أصبح غير ممكن الدخول إليه منذ إعلان هذا الخبر ( يوم الأربعاء ) من كثرة الزوار ، المشروع تم تمويله بهبات من مؤسسات خاصة و المقدرة ب 12،5 مليون دولار .

* L’Encyclopédie de la Vie
**(
http://www.eol.org/)

ليست هناك تعليقات: