آخر المواضيع

21‏/1‏/2008

إسرائيل تطلق قمرا متطورا للتجسّس على إيران





القدس (سي.أن.أن ) -- - 21.01.2008 - أطلقت إسرائيل قمرا اصطناعيا متطورا لأغراض التجسس، سيكون قادرا على تسجيل الأحداث في إيران وفي كلّ الظروف المناخية، وفقا للمسؤولين. وقالت " أسوشيتد برس " إنّ القمر "تكسار" ينطوي على أهمية بالغة بالنسبة إلى إسرائيل لاسيما أنه قادر على مراقبة تحركات إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي.
ويعمل القمر، الذي صنعته شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية بنظام رادار خاص جدا بحيث يسمح برؤية أفضل من التي يتيحها القمر "أوفك" الذي يعمل بكاميرات، وفقا للمسؤولين. وتدعم إسرائيل موقف الولايات المتحدة لحمل المجتمع الدولي على مزيد الضغط على إيران بشأن برنامجها النووي الذي تصرّ طهران على أنّ الهدف إنتاج الطاقة السلمية.
وأكّدت الشركة المصنّعة في بيان لها عملية الإطلاق بنجاح. وأوضح البيان أنّ "تكسار" هو أوّل قمر من نوعه يتمّ صنعه في إسرائيل وهو واحد من أكثر الأقمار تطوّرا في العالم." وأضاف أنّ نظام التصوير والالتقاط الذي يعمل به القمر والذي يطلق عليه تقنية * يجعل منه متقدما إلى درجة كبيرة.
وتكلفت عملية صنع وإطلاق القمر عشرات الملايين من الدولارات وفقا للمسؤولين الذين أوضحوا أنّه سيكون من الممكن مشاهدة المواد التي يرسلها في غضون أسبوعين. وتعاون خبراء من الهند وإسرائيل على إطلاق القمر الذي جرى بواسطة صاروخ هندي ومن منطقة تقع جنوب شرق الهند.
* SAR

ليست هناك تعليقات: