آخر المواضيع

4‏/1‏/2008

القراصنة يستهدفون، في سنة 2008 ، مواقع اللقاء




هذه المواقع عرفت اقبالا منقطع النظير في 2007، حيث يحمل عليها المستخدمون معلومات شتى عن حياتهم الشخصية والمهنية وانشطتهم.
ليس مستخدم الانترنت العادي وحده من يحب مواقع اللقاء او ما يعرف بـ"المواقع الاجتماعية"، بل القراصنة او "مجرمو الشبكة" ايضا.
ويتوقع الخبراء حاليا ان هذه المواقع، ومن بينها المواقع الشهيرة * ، ستصبح من اهم اهداف القراصنة في 2008. وتحذر شركات الأمن على الانترنت من ان طبيعة هذه المواقع الحميمية تجعل مستخدميها يتبادلون المعلومات دونما تفكير، مما يعرضهم لمختلف أنواع الهجمات.
فالكم الهائل من البيانات المتوفر على صفحات المستخدمين قد يمكن من جعل البريد غير المرغوب فيه او "السبام" اكثر دقة في استهداف صناديق البريد الالكتروني، او جعل الرسائل الالكترونية الخادعة مقنعة اكثر. 

مما لا شك فيه ان مثل هذه المواقع عرفت اقبالا منقطع النظير في 2007، حيث يحمل عليها المستخدمون معلومات شتى عن حياتهم الشخصية والمهنية والانشطة التي يقومون بها
ويقول ديفد بورتر من شركة ديتيكا للامن على الانترنت: "عجيب ان الناس ينشرون على صفحاتهم تفاصيل حول عملهم وهواياتهم وعلاقاتهم العاطفية مع العالم باسره، وهي تفاصيل لن يخطر ببالهم اطلاع غريب في مقهى ولو على جزء بسيط منها. ويرى بورتر ان هذا التوجه الجديد سيجعل القراصنة يتخلون عن حملاتهم ضد انظمة التشغيل مثل ويندوز ومحاولاتهم استغلال ثغراتها من اجل سرقة البيانات.
ويضيف: "الكثير من الهجمات هي الآن محاولات لاقناعك "بنقر الرابط اسفله" او فتح الصفحة الفلانية، على عكس البحث عن ثغرات برمجية واستغلالها." اذن فالتحدي في 2008 هو وعي الناس بعدد الهجمات التي تحاك لسرقة بياناتهم الشخصية، لكن لا ينبغي ان يمنع ذلك الناس من استخدام مواقع اللقاء، خاصة وان مزاياها الاجتماعية متعددة.

*"Facebook" و"Myspace" و"Orkut

BBC
04.01.2008

ليست هناك تعليقات: