آخر المواضيع

8‏/12‏/2007

ناسا تؤخر مجددا إطلاق اتلانتس

سينقل المكوك أول مختبر فضائي أوروبي


أجلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مجددا إطلاق مكوك الفضاء اتلانتس حتى غد الاحد بسبب عطل فني جديد في بعض الأسلاك. وقال مسئولو الوكالة إن فريقا فنيا يعمل حاليا للتأكد من سلامة المكوك قبل تحديد موعد لانطلاقه.
وكان من المقرر إطلاق المكوك يوم الخميس الماضي ولكن تقرر التأجيل ليوم السبت بعد اكتشاف المهندسين خللا في جهازي قياس الوقود.
مختبر للفضاء
وتنحصر مهمة المكوك الفضائي الأمريكي -التي ستستغرق 11 يوما- في إيصال "كولمبس" أول مختبر فضائي أوروبي إلى المحطة الفضائية الدولية. وكلف المختبر -الذي يزن 21 طنا- 880 مليون يورو، وسيتيح إجراء تجارب يصعب القيام بها على سطح الأرض بسبب الجاذبية.
وسيكون بلوغ المختبر إلى المحطة الفضائية، تتويجا لجهود الأوروبيين لإيجاد موطئ قدم لهم في الفضاء، والتي استمرت 12 عاما. وقد عانى المشروع من عدة عراقيل، تسببت في ارتفاع تكلفته.
وكان حادث تشظي المكوك الفضائي كولمبيا عام 2003، والذي أودى بحياة 7 من رواد الفضاء، من بين أخطر المصاعب، التي أخرت تنفيذ المشروع. وسيكون المختبر الأوروبي الثاني من نوعه، يقام بالمحطة الفضائية الدولية، بعد المختبر الأمريكي "ديستني"، الذي صار جاهزا للعمل في سنة 2001. وسيلتحق بهما مختبر ثالث، من صنع ياباني، في العام المقبل.



BBC
08.12.2007

ليست هناك تعليقات: